تاريخ

ما هو التونتين ?

التونتين هو اتحاد لأفراد متحدون بروابط عائلية أو صداقة أو مهنية أو إقليمية، يجمعون توفيراتهم معًا لحل مشاكل فردية أو جماعية.

الشرط الأساسي لنجاح تونتين يكمن في وجود رابطة ثقة قوية جدًا بين أعضائها.

توجد التونتينات في جميع قارات العالم، لكنها أكثر انتشارًا في أفريقيا وآسيا وتأتي في عائلتين رئيسيتين.

تونتين دوارة

متسابقو تونتين يتعهدون بدفع مبلغ محدد مسبقًا بتردد معين. في كل جولة دفع، يتم تعيين أحد المشاركين ليكون المستفيد من الأموال التي تم جمعها من المشاركين الآخرين. يتم تعيين المستفيد عن طريق القرعة (سواء قبل كل دفعة أو مرة واحدة فقط في بداية الدورة).

بالنسبة للمستفيد الأول، تكون التونتين عبارة عن قرض بدون فوائد. أما بالنسبة للمشارك الأخير، تكون التونتين عبارة عن توفير محدد (مجبر).

تونتين تراكمية

في تونتين تراكمية، لا تُعاد اشتراكات أحد الأعضاء إليه ولكن تُجمع في خزينة التونتين. الأموال التي يتم جمعها بهذه الطريقة تعود للتونتين حتى يقرر الأعضاء القيام بتقسيمها، أي إعادة توزيع كل المبالغ المجمعة للأعضاء، بنسبة ما دفعوه.

في غضون ذلك، يتم استثمار أموال التونتين بالطريقة التي اتفق عليها أعضاءه بشكل جماعي. في معظم الأحيان، يتم تقديم الأموال للأعضاء على شكل قروض. تحدد شروط القرض بشكل جماعي (شروط الحصول على القرض، المدة، الفائدة، جدول السداد، الاسترداد، والعقوبات في حالة التأخير في السداد، الخ).

هل لديك أسئلة؟

أرسل لنا رسالة